عند الحديث عن الدهاء لابد من وضع تعريف له اولا ….فما هو الدهاء ؟؟؟ومالفرق بينه.. وبين الذكاء ؟؟
المعروف ان الذكاء هو سعه الفهم لدى الانسان اما الدهاء فهو شدة الذكاء مع جودة الاراء وايجاد المخرج والحل …وبالتالى يكون الذكاء اقل مرتبه من الدهاء لان كل داهية ذكى ولكن ليس كل ذكى داهية …
واشهر من عرف بالدهاء لدى العرب هو عمرو بن العاص حتى سمى داهية العرب . وقديما قالت العرب
” الدُّهاة أربعة: معاوية للرويّة وعمرو بن اَلْعاصّ للبَديهة والمُغيرة للمعضلات وزياد لكُل صَغيرة وكبيرة” والمقصود بهم عمرو بن العاص …ومعاويه بن ابى سفيان ..والمغيرة بن شعبه وزيادبن ابيه ….
لقب عمرو بن العاص ايضا بارطبون العرب فى مقوله لسيدنا عمر بن الخطاب وكلمه ارطبون تعنى داهية ايضا عند الروم فلما ذهب لمحاربتهم عمرو العاص قال له عمر رضى الله عنه ” قد رمينا ارطبون الروم بارطبون العرب فانظر وا
ما تنفرج عنه الامور ” واشهر موقف يدل على دهاء بن العاص هو موقف التحكيم بين سيدنا على رضى الله عنه ومعاويه رضى الله عنه .
ومن اشهر دهاة العرب ايضا معاويه بن ابى سفيان ..ومن اشهر اقواله ” ان بينى وبين الناس شعرة اذا ارخوا شددت وان شدوا رخوت ….حتى انه حكم 40 سنه ولم تحدث فى عهده اى فتنه فى الشام والسبب هو ” شعرة معاويه ” التى نتحدث عنها حتى الان ولكن لا نجيدها
ومن اشهر دهاة العرب ايضا معاويه بن ابى سفيان ..ومن اشهر اقواله ” ان بينى وبين الناس شعرة اذا ارخوا شددت وان شدوا رخوت ….حتى انه حكم 40 سنه ولم تحدث فى عهده اى فتنه فى الشام والسبب هو ” شعرة معاويه ” التى نتحدث عنها حتى الان ولكن لا نجيدها
اما المغيرة بن شعبه فقد كان يسمى مغيرة الرأى لشده دهاءه وقد قال عنه الطبرى : “لا يقع فى امر الا ووجد له مخرجا “
والشخصيه الرابعه هى زيادبن ابيه …وكان من اشهر خطباء العرب ويعد من اشهر سياسى الدوله الامويه وقد عمل كاتبا لابى موسى الاشعرى وكان دائما يقال عنه انه افضل من يسوق الناس لولا اسمه وقصه نسبه الغير معروفه فقد كان يسمى سابقا زياد بن امه ولكن فيما بعد اقر ابو سفيان بانه ابوه ونسب اليه وصار يسمى زيادبن ابيه
كان العرب قديما ينقلون الروايات عن ادهى الرجال وكذلك النساء ويكتبون عنهم الشعر ايضا